ومضات_في_القياس_والتقويم.
◀️ خطـوات بناء الاختبار الجيد
يتطلب بناء الاختبار الجيد خطوات لابدّ من اتباعها حتى يتمكن المعلّم من بناء اختبار بدرجة عالية من الصدق والثبات والموضوعية والشمولية، فما هي هذه الخطوات؟
يعد الاختبار التحصيلي تطبيقا عملياً لتقييم تحصيل الطلبة ويتم بناؤه باتباع خطوات عملية علمية منظمة وفق ما يأتي:
🔸️تحديد الغرض من الاختبار:
تتعدد الأغراض التي تحققها الاختبارات الصفية، ومنها:
1. الحكم على إتقان معارف أو مهارات أساسية معينة.
2. ترتيب المتعلّمين حسب تحصيلهم للأهداف التربوية.
3. تشخيص صعوبات التعلم.
4. تقويم الطريقة التعليمية.
5. تحديد فاعلية المنهاج.
ويمكن أن يحقق الاختبار الواحد أكثر من غرض في آن واحد. ولكن ليس بدرجة واحدة من الفاعلية، ومن هنا لابد من تحديد الغرض الرئيسي مسبقًا.
🔸️ تحديد الأهداف التعليمية:
هي الخطوة الأصعب في مرحلة بناء الاختبارات الصفية، وقد يلجأ المعلّم في بعض الأحيان لوضع أسئلة ترتبط بالاستدعاء والتذكر دون اللجوء إلى المستويات العليا.
🔸️ تحديد المحتوى:
تتطلب عملية تحديد المحتوى بيان العناصر والمجالات الرئيسة والفرعية لهذا المحتوى، مع تحديد الأوزان النسبية لكل منها، وذلك في ضوء أهميته، والزمن المخصص لتدريسه وذلك من أجل تحديد عدد البنود.
🔸️جدول المواصفات:
الغرض منه: ربط الأهداف التعليمية بعناصر المحتوى وتحديد عدد البنود الخاصة بكل هدف مرتبطًا بكل عنصر من عناصر المحتوى، وإعطاء وزن نسبي لكل هدف، مما يفيد في تأمين صدق محتوى الاختبار.
🔸️ اختيار شكل البنود: تصّنف الاختبارات الصّفية إلى:
– اختبارات مقالية.
– اختبارات موضوعية.
على المعلّم أن يختار الشكل الذي يتناسب مع هدف الاختبار من جهة وطبيعة المحتوى من جهة ثانية، وقد يضم الاختبار الواحد أكثر من شكل وذلك تبعًا للأهداف المراد قياسها.
🔸️ تقدير عدد البنود:
هناك عوامل عدة يجب أخذها بالحسبان عند تحديد عدد بنود وهي الأهداف المرجوة من الاختبار وكذلك وقت الاختبار ومستوى المتعلّمين العام، والمرحلة العمرية المستهدفة في الاختبار.
🔸️ تقدير مستوى صعوبة البنود:
وهي الخطوة الأخيرة في عملية التخطيط لبناء الاختبار.
🔸️ إعداد البنود الاختبارية:
تنبع أهمية هذه الخطوة من أنها تشهد تنفيذا لخطة بناء الاختبار، حيث ترتبط كتابة البنود ببراعة وخبرة باني الاختبار لذا يتطلب من باني الاختبار التمكن من:
– إتقان المادة الدراسية.
– صياغة النواتج التعليمية بصورة واضحة.
– فهم خصائص المفحوصين ومستويات القدرة لديهم.
– فهم مبادئ وتقنيات تصميم الاختبار.

اترك رد