من خلال خطة عمل متكاملة: مركز القياس والتقويم التربوي يناقش بنود خطة عمله للعام ٢٠٢٤ خلال انعقاد مجلس إدارته اليوم
عرض ماتم إنجازه خلال الربع الأخير من العام المنصرم، ومناقشة خطة العام القادم محاور أساسية نوقشت اليوم خلال انعقاد مجلس إدارة المركز، بحضور وزير التربية أ.د محمد عامر المارديني ومعاونه لشؤون التعليم د. رامي الضللي ومدير مركز القياس والتقويم التربوي أ.د رمضان درويش و السادة أعضاء مجلس الإدارة ومديري الإدارة المركزية المعنيين..
خلال الاجتماع أكد السيد الوزير أهمية دور مركز القياس والتقويم التربوي في إجراء الدراسات والأبحاث التي تبين الصعوبات ومقترحات الحل لإنجاح العملية التربوية والتعليمية، إضافة لدوره في تطوير الاختبارات الامتحانية، مشيراً لأهمية العمل الجماعي والتنسيق بين مديريات الوزارة جميعها، مبيناً ضرورة الإحصائيات والأرقام التي ترصد الواقع بشكل صحيح.
بدوره أ.د درويش قدم عرضاً تفصيلياً تركز حول
ما تم تنفيذه من الخطة خلال الربع الأخير من العام المنصرم
متمثلة بمناقشة آلية تنظيم مسابقة علمية تنافسية للمدرسين، تحليل ودراسة الاختبارات القبلية والبعدية لورشات الدعم النفسي الاجتماعي، إقامة ورشات تدريبية للموجهين الأولين والمنسقين حول بناء الاختبارات، البدء بتطبيق مقياسي الميول المهنية والذكاءات المتعددة، وإجراء الدراسة التحليلية التقويمية لنتائج شهادات الثانوية العامة والتعليم الأساسي.
أما خطة المركز المقترحة للعام القادم ٢٠٢٤ فتتضمن إقامة ورش عمل مع الموجهين الاختصاصيين لعرض نتائج الدراسات التحليلية لأسئلة ونتائج الطلاب في شهادتي التعليم الأساسي والثانوي بفرعيه العلمي والأدبي في الدورتين الأولى والثانية، إقامة المؤتمر الثاني للقياس والتقويم، إجراء أبحاث ودراسات مع كليات التربية، دراسة الحاجات التدريبية لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي ومتطلبات جودة التعليم لمدارسهم، دراسة واقع العملية الامتحانية وسبل تطويرها، تنفيذ دورات تدريبية لمعلمي التربية الرياضية والفنية والموسيقية حول تقويم الأداء، متابعة العمل في استمارة تحديد المستوى للفئة ب، دراسة واقع التعليم المهني والمشكلات التي تواجهه، تطبيق واختبار الميول المهنية والذكاءات المتعددة على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.
كماناقش المشاركون خطة العمل المتعلقة بتطوير الاختبارات وآلية التنفيذ، والفرز في التعليم المهني وخطة تطويره، إضافة الى مقترحات تتعلق بعناوين أبحاث وورشات عمل تتعلق بتطوير الواقع التربوي.