في إطار خطة عمل مركز القياس والتقويم التربوي إقامة أبحاث ودراسات ودورات تدريبية مشتركة بين مركز القياس والتقويم التربوي وكليات التربية في الجامعات السورية بأقسامها كافة بما يخدم الطرفين ويسهم في تطوير العملية التعليمية التعلّمية وتكاملها.
– يقيم المركز دورة تدريبية حول اختبارات الذكاء عند الاطفال.
– افتتح التدريب الاستاذ الدكتور رمضان درويش مدير المركز وشدد على أهمية اختبارات الذكاء في الكشف عن الموهوبين وحالات التخلف العقلي وصعوبات التعلم عند المتعلمين.
– قام بالتدريب الدكتور وليم العباس مدرس في قسم القياس النفسي والتربوي في كلية التربية بجامعة حماه.
– اليوم الأول 11/7/2023م تم التدريب على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن،وهو اختبار عالمي يهدف إلى قياس القدرة العقلية العامة، الفئة المستهدفة التي يمكن تطبيق الاختبار عليها:
1- الاطفال من عمر خمس سنوات ونصف حتى الحادية عشر.
2- الأفراد المتأخرين عقلياً.
3- كبار السن (60-89) عاماً.
عرض د. وليم لمحة عن أهمية الاختبار وكيفية تطبيقه واستخدامه:
يتألف الاختبار من 36 بنداً موزعة في 3/ مجموعات:
الاولى:A) ) 12 بند تعتمد على قدرة الفرد على إكمال نمط مستمرو في البنود الاخيرة يتغير النمط من اتجاه واحد إلى اتجاهين في الوقت ذاته.
الثانية:AB) ) 12 بند تعتمد على 12 بند تعتمد على إدراك الأشكال المنفصلة في نمط كلي على اساس الارتباط المكاني.
الثالثة:B)) 12 بند تعتمد على قدرة الفرد على فهم القاعدة التي تحكم التغييرات في الاشكال المرتبة منطقياً أو مكانياً، ويتطلب القدرة على التفكير المجرد.
– كما وضح كيفية حساب العمر الزمني للمفحوص وكيفية كتابة التقرير الخاص بالمفحوص بعد تطبيق الاختبار عليه.