تطبيق مقياسي الميول المهنية والذكاءات المتعددة على تلاميذ الصفين الثامن والتاسع للتعليم الأساسي
بدأ مركز القياس والتقويم التربوي بتطبيق مقياسي الميول المهنية والذكاءات المتعددة على تلاميذ الصفين الثامن والتاسع للتعليم الأساسي كافة في الجمهورية العربية السورية وذلك في إطار العمل على المسارات التعليمية ، وللاطلاع على واقع تطبيق المقياسين زار مدير مركز القياس والتقويم التربوي في وزارة التربية الأستاذ الدكتور رمضان درويش ومدير التربية في حمص الأستاذ وليد مرعي ورئيس دائرة البحوث عبد الحسيب قدور ثانوية باسل الأسد للمتفوقين الأولى في حمص ، وذكر مدير مركز القياس والتقويم خلال جولته أنه في إطار عمل مركز القياس والتقويم التربوي وضمن خطة العمل السنوية التي يقوم المركز بتصنيف مقياسي الميول المهنية والذكاءات المتعددة ، وذلك بهدف معرفة ميول تلاميذ صفي الثامن والتاسع الأساسي ،بغية الحصول على بيانات عن كل تلميذ في الجمهورية العربية السورية ، لتوجيههم إلى التخصصات العلمية في مرحلة التعليم الثانوي وحتى الجامعي ، سيما وأن وزارة التربية بصدد بناء مسارات تعليمية تبدأ من الصف الأول الثانوي وبهذا يصبح لديها معلومات عن كل تلميذ حسب نوع الذكاء المناسب للمهنة أو التخصص الأكاديمي ، مضيفاً أن هذا المشروع هو مشروع وطني بامتياز ويجب أن يؤخذ بجدية تامة من قبل إدارات المدارس والمدرسين .
ومن جهته أكد مدير التربية أن هذا المقياس له أهمية كبيرة في إظهار ومعرفة ميول التلاميذ الحقيقية وتوجيههم إلى المهن الملائمة لقدراتهم واستعداداتهم ، لأن اختيار المهن يتم عن طريق إدراك الفرد لذاته وشخصيته وقدراته وميوله ومن خلال اختبارات مخصصة لهذا الغرض .