يجد العديد من الطلاب صعوبة في اختيار مهنة المستقبل التي تتلاءم مع استعداداتهم وقدراتهم وميولهم فالاختيار المهني السليم لا يعتمد على الاجتهاد والرغبات الشخصية، بل يعتمد على إدراك الفرد لذاته وشخصيته وقدراته وميوله، من خلال اختبارات مخصصة لهذا الغرض، منها مقياس الميول المهنية الذي يساعد على اكتشاف الميول المهنية والشخصية للفرد وتحديد المسار التعليمي والمهني المناسب له و ينقسم المقياس إلى ستة أنماط شاملة ( النمط الواقعي – النمط العقلاني – النمط الفني – النمط الاجتماعي- النمط المبادر – النمط التقليدي)
وفيما يلي شرح مفصل عن السمات الشخصية لكل نمط من الأنماط الستة، بالإضافة إلى المهن والاختصاصات العلمية المناسبة لكل منها.
🔹️النمط الواقعي: يستمتع أفراد هذا النمط بالنشاطات الحركية، والمهارات اليدوية، وحب التعامل مع الآلات الميكانيكية.
🔸 المهن المناسبة : ميكانيكي سيارات ، نجار، حداد.
🔸️الاختصاصات العلمية : الهندسة الميكانيكية، والكهربائية، المعهد التقاني الصناعي بكافة اختصاصاته، والمعهد التقاني للكهرباء والميكانيك.
🔹️النمط العقلاني (التحليلي الاستقصائي): يتميز أفراده بالاعتماد على العقل، وحب التفكير المجرد، والميل إلى التنظيم والتخصصات العلمية.
🔸️المهن المناسبة : باحث فيزيائي، مختص كيمياء، مختص رياضيات، عالم جيولوجيا.
🔸️ الاختصاصات العلمية : الطب، والصيدلة، والرياضيات، والفيزياء، والعلوم الطبيعية.
🔹️ النمط الفني: يستخدم أفراده التعابير الانفعالية، ويميلون إلى الحدس والتخيل.
🔸️ المهن المناسبة : رسام، نحات، شاعر، موسيقي،كاتب.
🔸 الاختصاصات العلمية : الفنون الجميلة،والمعهد العالي للفنون المسرحية.
🔹 النمط الاجتماعي: يمتلك الأفراد في هذا النمط مهارات اجتماعية تساعدهم على الإقناع والتأثير في الآخرين، والتواصل مع المجتمع .
🔸️ المهن المناسبة :معلم، مرشد نفسي،مرشد اجتماعي،قاضي، مدير مدرسة.
🔸️ الاختصاصات العلمية: التربية بأقسامها المختلفة، وعلم الاجتماع.
🔹️ النمط المبادر (المغامر):يتميز الأفراد في هذا النمط بالقدرة العالية على القيادة واستخدام الألفاظ والمهارات الاجتماعية للسيطرة والبحث عن المكانة الاجتماعية.
🔸️المهن المناسبة: التجارة، والأعمال الحرة، والمحاماة، والإعلام.
🔸️ الاختصاصات العلمية: التجارة والاقتصاد، الإعلام.
🔹️ النمط التقليدي: يتميز الأفراد في هذا النمط بالقدرة العالية على التكيف مع الواقع وضبط النفس واحترام الأنظمة ويهتم بالتفاصيل والعمل الروتيني .
🔸️المهن المناسبة : الأعمال المكتبية، والوظيفية.
🔸️الاختصاصات العلمية المرتبطة به: المعهد العالي للتنمية الإدارية، والمعهد الفندقي، الأعمال الإدارية، وجميع الأعمال المكتبية.

اترك رد