من خلال خطة عمل متكاملة: مركز القياس والتقويم التربوي يناقش بنود خطة عمله وتنفيذها خلال انعقاد مجلس إدارته اليوم
أثناء اجتماعه الدوري…. ناقش مجلس إدارة مركز القياس والتقويم التربوي اليوم إنجازات مركز القياس والتقويم التربوي خلال عام ٢٠٢٢، وخطته للعام ٢٠٢٣ وإقرارها، و التطورات المالية للمركز بحضور وزير التربية الدكتور دارم طباع ومدير مركز القياس والتقويم التربوي أ.د رمضان درويش و السادة أعضاء مجلس الإدارة ومديري الإدارة المركزية المعنيين.
خلال الاجتماع الوزير طباع أثنى على الجهود المبذولة في مركز القياس والتقويم التربوي، موضحاً أنه لا يمكن أخذ نتائج أي عمل إلا بقياس مخرجاته، مؤكداً أن بناء الوطن يتطلب الاهتمام بالاختصاصات والكفاءات كافة، مبيناً أن ما قام به المركز من قياس ميول الطلاب عملية ناجحة ستعمم على مدارس سورية كافة، داعياً إلى وضع خطة إعلامية، وتضافر الجهود مع الجهات والمديريات المعنية كافة لتحفيز الطلاب، وإقناع الاهل بأهمية الاختصاصات كافة، لاسيما أن العالم يتوجه الى الاهتمام بالتعليم للوصول إلى أهداف التنمية المستدامة، وهذا ماتم ملاحظته من خلال مؤتمر نيويورك، مشيرا إلى أهمية التنسيق بين مركزي القياس والتقويم في وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي لمناقشة أبحاث تخدم آليات تطوير التعليم الجامعي وما قبل الجامعي، منوهاً إلى أهداف التنمية المستدامة للانطلاق بالعملية التعليمية، وأهمية التطبيقات العملية في تحقيق هذه الأهداف.
بدوره أ.د درويش قدم عرضاً تفصيلياً حول خطة عمل المركز لعام ٢٠٢٣، ومنجزاته لعام ٢٠٢٢؛ تركزت حول إجراء دراسات تحليلية لأسئلة امتحانات الشهادات للعام ٢٠٢١-٢٠٢٢، ولأسئلة اللغة الانكليزية للمناهج المطورة، ونتائج الطلاب للصفين التاسع والثالث العلمي والأدبي في المحافظات التي طبق فيها المناهج المطورة، ودراسة تحليلية لنماذج الأسئلة الامتحانية التي بناها المتدربون على الحقيبة التدريبية الشاملة للتقويم من أجل التعلم لمذاكرات وامتحان الفصل الأول من العام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ للمواد المختلفة لإجراء تغذية راجعة لهم ، وتطبيق مقياس الميول المهنية، ووضع مسودة الهيكل التنظيمي لقسم التنمية الإدارية والشؤون القانونية في المركز، وإقامة المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم في المؤسسات التربوية والمشاركة في مؤتمري جامعة حماه ودرعا، بالإضافة إلى المشاركة في الدورة التجريبية للفئة /ب/ وفق خطوات متسلسلة بدءاً من بناء استمارة تحديد المستوى وانتهاءً بتقويمها، و إعداد دليل حقوق الطفل، ومشروع قرار الترقية الوظيفية، وبناء اختبارات تخصصية وتربوية متنوعة وشاملة للحصول على شهادة مهنة التعليم، والمشاركة في لجنة دعم الآراء المتجددة المبدعة، وورشة التشاور الوطني حول ورقة الالتزام المتعلقة بقمة التحويل في التعليم، وبرنامج تدريبي بنائي بعنوان: (إعداد تطبيق السياسات العامة في التعليم وقياس أثرها)، و دراسة (دور أنشطة رياض الأطفال في تنمية السلام البيئي لدى طفل الروضة) ، وتطوير منهاج التعلم الذاتي مع المركز الوطني لتطوير المناهج، كما عرض خطة المركز لعام ٢٠٢٣م والتي تتركز حول تطبيق مقياس الذكاءات المتعددة، ومتابعة تطبيق مقياس الميول المهنية، وتطوير أدوات قياس لاستخدامها في تقويم الأداء للحلقة الأولى والثانية للتعليم الأساسي، تقنين اختبارات ذكاء حديثة ، تقويم فعالية وأثر تطبيق منهاج التعلم الاجتماعي الوجداني على المتعلمين، ونشر ثقافة التقويم عن بعد، ودراسة مدى اكتساب التلاميذ في الحلقة الأولى للمهارات الحياتية، ودراسة تقويمية تتبعية حول إجراءات تطبيق أساليب التقويم البديل، و العمل التشاركي مع مديريات الإدارة المركزية بإعداد دراسات عدّة تخدم العملية التربوية التعليمية.