اختتام فعاليات المؤتمر العلمي الدولي بتوصيات لتعزيز دور القياس والتقويم في الميدانين الجامعي والتربوي
استكمل المؤتمر العلمي الدولي أعمال يومه الختامي بنقاشات وأفكار علمية قيمة قدمها المشاركون في الابحاث التي تم عرضها في قاعة المؤتمرات في كلية التربية مابين موضوعات حول التقويم الإلكتروني والاختبارات الإلكترونية وكيفية إدارتها إلى اتجاهات المعلمين نحو الاختبار محكي المرجع ومدى إمكانية بنائه واستخدامه من قبل المعلمين،
كما تطرقت الابحاث إلى أنماط الثقافة التنظيمية السائدة في مقررات التعليم الجامعي وعلاقتها بواقع ممارسة إدارة التغيير، بالإضافة إلى بحث إجرائي حول تحليل أسئلة ونتائج اختبارات اللغة الانكليزية وفق المناهج المطورة لصفوف الشهادات.
ومن أبرز المداخلات حول هذه الأبحاث: ضرورة التركيز على الاختبارات الإلكترونية البنائية واعتماد التقويم المستمر الذي يهدف إلى التعلم بعيدا عن الدرجات، لذا لا بد من تعديل أنظمة القبول الجامعي ليتم التركيز على امتلاك المهارات واكتسابها بدلا من امتلاك المعارف النظرية فقط وعدم التمكن من استثمارها والاستفادة منها وتوظيفها في الحياة اليومية.
بعدها اختتم المؤتمر أعماله بحضور معاون وزير التربية د. عبد الحكيم الحماد حيث تم عرض التوصيات منها تعميم نتائج ورشات العمل التي يقوم بها مركز القياس والتقويم التربوي لرفع جودة التقويم في الصف الدراسي، إقامة دورات تدريبية عن بناء الاختبارات وفق شروط بناء الاختبار الجيد، إقامة دورات تدريبية للمعلمين حول بناء اختبارات محكية المرجع وإمكانية استخدامها في الصفوف، بالإضافة إلى تدريب الطلبة في كلية التربية على مهارات محكية المرجع و كيفية تطبيقها في الصفوف.
كما تم توزيع شهادات حضور على عدد من المشاركين في المؤتمر .