لأن القياس والتقويم حجر الأساس في العملية التعليمية التعلمية يتابع فريق مركز القياس والتقويم التربوي نشر ثقافة القياس والتقويم التربوي من خلال الورش التي يقيمها بالتعاون مع اليونسيف حول الحقيبة التدريبية الشاملة للتقويم من أجل التعلم وكيفية بناء الاختبارات الموضوعية (اختيار من متعدد)، حيث افتتح اليوم مدير مركز القياس والتقويم التربوي الأستاذ الدكتور رمضان درويش ورشتين تدريبيتين لعدد من المدرسين من محافظتي دمشق والرقة وذلك في مقر المركز من تاريخ 28/3 ولغاية 1/4/2021.
خلال الافتتاح أكد أ.د. درويش أن الهدف من الورشة نشر ثقافة القياس والتقويم و تمكين مهارات المدرسين والمعلمين من بناء الاختبارات الحديثة وربطها بالمناهج المطوّرة وآليات التقويم الحديث، لافتاً إلى أن الحقيبة التدريبية توفر دليلاً مرجعياً معتمداً لمختلف أساليب وأدوات التقويم اللازمة في أثناء العملية التعليمية بمختلف مستوياتها، كما أشار إلى أهمية هذه الورشة لكونها خطوة رائدة في بناء بنك المعلومات وتطوير منظومة الاختبارات موضحاً وجوب التركيز على قياس المهارات العقلية العليا لدى المتعلم وربطها بالمهارات الحياتية ليكون بعد تخرجه قادراً على الخوض في الحياة العملية، متمنياً لهم الفائدة والتوفيق في تطبيق محتويات الحقيبة في الميدان التربوي بما يخدم عملية تجويد وتطوير العملية التعليميّة التّعلّمية.
يشار إلى أن الورشة تتضمن نشاطات وفعاليات عدة حيث تم إجراء اختبار قبلي للمتدربين بعدها قام المدربون بعرض شرائح توضح محاور كتيبات الحقيبة السبعة والمتضمنة (مفهوم القياس والتقويم تعريفه وأنواعه وأساليبه…)