اختبار ستانفورد – بينيه -الصورة الخامسة – للذكاء
يعتبر اختبار ستانفورد – بينيه للذكاء من أشهر اختبارات الذكاء الفردية لكونه أول اختبار حقيقي يعد لهذا الغرض، حيث أثبت هذا الاختبار – بتاريخه الطويل وصولا إلى الصورة الخامسة- جدارته في قياس القدرات العقلية.
◽ اختبار ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة: هو اختبار يتم تطبيقه بشكل فردي لقياس القدرات المعرفية والذكاء من سن 2 إلى 85 سنة، يستخدم لتشخيص حالات مختلفة منها: التأخر المعرفي عند الأطفال الصغار، التخلف العقلي، صعوبات التعلم، والموهبة العقلية، وقد اعتمدت الصورة الخامسة والتي أعدها (Gail H.Roid) على التراث العلمي السابق فيما يتعلق بنظريات الذكاء.
🔹يقيس هذا الاختبار خمسة مجالات معرفية أساسية وهي:
1) الاستدلال السائل: وهو القدرة على اكتشاف العلاقات والربط بين المعلومات والوصول إلى النتائج المنطقية أو المعلومات الجزئية المترتبة على قدرة عامة أو العكس.
2) المعرفة: وهي كمية المعلومات العامة لدى الشخص والمختزنة في الذاكرة طويلة المدى والمكتسبة من خلال التنشئة والتعليم والعمل وهو ما يتفق مع ما يعرف بالذكاء المتبلور
3) الاستدلال الكمي: وهو قدرة الشخص ومهاراته في استخدام الأرقام لحل المشكلات، سواء كانت مشكلات لفظية (مسائل حسابية)، أو في مشكلات مصورة (مواقف حياتية)، وهو منفصل عن المعرفة المسبقة بقواعد الرياضيات.
4) الذاكرة العاملة: وهي القدرة على التعامل مع المعلومات المخزونة في الذاكرة قصيرة المدى من حيث تصنيفها وترتيبها والربط بينها واستخدامها في مواقف جديدة.
5) المعالجة البصرية المكانية: وهي القدرة على إدراك النماذج البصرية والعلاقات الشكلية والمواقع والاتجاهات وسط المثيرات البصرية المتعددة والمتداخلة.
وقد تم اشتقاق مجموعة المقاييس ضمن مجموعتين أساسيتين هما:
المجموعة الأولى: الاختبارات اللفظية.
المجموعة الثانية: الاختبارات غير اللفظية.
بحيث يكون لكل عامل من العوامل الخمسة السابقة اختبارين ( لفظي و غير لفظي).
🔹️فوائد استخدام ستانفورد -بينيه الصورة الخامسة – للذكاء:
1- المساعدة في التعرف على التلاميذ الموهوبين والمبدعين.
2- دراسة تطور المهارات المعرفية لدى الأفراد من سنتين إلى 85 سنة.
3- المساعدة في تشخيص التلاميذ الذين يعانون من صعوبات معينة في التعلم.
4- مساعدة المعلم والمرشد النفسي والاجتماعي في فهم السبب فيما يواجه التلميذ من صعوبات في التعليم المدرسي.
🔹من هي الفئة التي تستفيد من اختبار ستانفورد بينيه – 5 للذكاء؟
1- ذوي الاحتياجات الخاصة القابلة للدمج في مدارس التعليم النظامي:
حيث يتم تحديد مستوى القدرات العقلية لديهم (حاصل الذكاء العام والفرعي)، مما يوفر معايير موثوقة لاتخاذ قرار الدمج في المدارس العادية، أو التحويل إلى مراكز التربية الخاصة.
2- المتعلمين ذوي فرط النشاط و صعوبات التعلم:
حيث يتم تقييم القدرات العقلية في المجالات الخمس الأساسية، مما يسهل عملية تشخيص صعوبات التعلم من حيث نوع الصعوبة ودرجتها، وبالتالي اتخاذ القرار المناسب في عملية وضع الخطة العلاجية.
3- المتعلمين الموهوبين والمتميزين في المدارس:
حيث يتم الكشف عن مواطن القوة والتميز لديهم على أسس علمية دقيقة، مما يسهم في توظيف قدراتهم و تطويرها وفق برامج إثرائية داعمة، أو توجيههم للتخصص التعليمي العام أو المهني ، بالإضافة إلى توجيههم نحو التخصص الدراسي الجامعي والمهني الملائم لقدراتهم الفعلية

اترك رد