ما الفرق بين مفهومي القياس والتقويم ؟
القياس والتقويم مفهومين تربويين تربطهما علاقة تكاملية وثيقة ففي بعض الأحيان يستخدم التقويم كمرادف للقياس مماشكل خلط فيما يتعلق باستخدامهما في الميدان التربوي. لذلك توجب توضيح أبرز الفروق بين القياس والتقويم في النقاط الآتية:
🔹️القياس سابق للتقويم وأساس له ولا يجيب إلا على سؤال واحد هو (كم) وينتهي بإعطاء هذه الدرجة، أما التقويم فهو يسعى للإجابة على سؤال (كم) وماقيمة هذه الدرجة لإصدار حكم في ضوء نتائج القياس وفي ضوء الأهداف المحددة .
🔹️يهتم القياس بوصف السلوك ،أما التقويم فيحكم على قيمته وعليه فالقياس يتضمن اهتماما بالوسائل، أما التقويم يتضمن اهتماماً بالمعايير، ومدى صلاحيتها، ووسائل تطبيقها، وتقدير أثرها.
🔹️يقتصر القياس على الوصف الكمي للسلوك مايجعله يعتمد على الأرقام في إعطاء النتيجة النهائية للموضوع المراد قياسه، أما التقويم فهو أكثر شمولاً من القياس فهو يشمل التقدير الكمي والنوعي ( الكيفي ) للسلوك كما يشمل حكماً يتعلق بقيمة هذا السلوك.
🔹️يقدم القياس بعض المعلومات عن الموضوع المقاس، أما التقويم فيعد عملية تشخيصية علاجية.
🔹️يعتمد القياس على الدقة الرقمية فقط، أما التقويم يعتمد على عدد من المبادئ والأسس مايجعله أعم وأشمل.
🔹️يقتصر القياس على إعطاء وصف للموضوع المراد قياسه دون الاهتمام بالربط بين جوانبه، أما التقويم فيقوم على مقارنة الشخص مع نفسه ومع الآخرين.
🔹️القياس أكثر موضوعية من التقويم، ولكنه أقل منه قيمة من الناحية التربوية؛ نظراً لأن معرفة النتائج بدقة وموضوعية من غير تقدير لقيمتها لا يعني شيئاً، أما اذا فسرت وقدرت قيمتها في ضوء معايير محددة، واتخذت نتائج هذا التقويم كأساس لمساعدة المتعلمين على النمو، فإنها تصبح ذات فائدة كبيرة، وهذا ما تهدف له عملية التقويم التربوي.
المرجع: الحقيبة التدريبية للتقويم من أجل التعلم.
للاطلاع على _رابط الحقيبة:

الحقيبة التدريبية للتقويم من أجل التعلم

اترك رد