في إطار التعاون بين وزارة التربية والمنظمة العالمية لليونسكو تمّ عقد ورشة عمل يوم الثلاثاء 2/11/2021 في مركز القياس لمناقشة المشاريع التي يقوم بها المركز بالتعاون مع اليونسكو وتطوير العمل بهذه المشاريع بما يخدم العملية التعليمية التعلمية و مناقشة التعلم البديل للشباب في سوريا وتقييم القرائية والحساب والمهارات الحياتية. بحضور مدير المركز وفريق عمل المركز والسيدة هانا يوشوميتو مدير قسم التعليم في المكتب الإقليمي لليونسكو في بيروت والسيد ماركو باسكوليني أخصائي برامج في مكتب بيروت ومن مكتب دمشق د. يامن مصطفى وفداء بشور عيسى طحان مكتب حلب لليونسكو.
– مدير المركز أ.د رمضان درويش قدَّم عرضاً حول المشروعات التي يقوم بها المركز على مستوى الجمهورية العربية السورية وأثنى على دور المنظمات من خلال الدعم الذي تقدمه لهذه المشروعات بما يخدم العملية التعليمية التعلمية وعرض أهم ما تم التوصل إليه من النتائج الأولية لتطبيق برنامج مسح القرائية والحساب ومهارات الحياة في المحافظات السورية وأهم التحديات والايجابيات التي واجهت فريق التطبيق، و أهمية هذا المشروع في قياس و تقييم مهارات الشباب السوري من فئة 15 إلى 24 سنة بهدف وضع برامج تعليمية لاحقة ومسارات بديلة عن البرامج التعليمية ووضع توصيات لمحو أمية الكبار وتحسين الكفاءات لدى الشباب للتخطيط لمستقبلهم المهني والحياتي بشكل عام.
– بدورها السيدة هانا يوشوميتو قدّمت توضيحاً لآلية العمل التي سيتم اتباعها و دور المنظمات في إيجاد حلول لتعويض ما فات الطلبة من معلومات واستمرارية التعلّم في كل مراحل الحياة، بمختلف أماكن التعلم من خلال العمل والحياة ، و التعلم المشترك بين القطاعات من خلال دمج محو الأمية في المساعي الرامية لتحقيق التنمية المستدامة.
– أشار السيد ماركو باسكوليني إلى أنه من المهم جداً مناقشة مراحل المشاريع المستقبلية مع اليونسكو بهدف تنفيذها بالطريقة المثلى بما يخدم تحسين وتطوير الواقع التعليمي مؤكداً على أهمية هذا البرنامج ودعم المنظمة المستمر لبرامج وزارة التربية.
– شارك في الورشة مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج د. ناديا الغزولي ومدير التخطيط والتعاون الدولي الاستاذ غسان الشغري والسيدة حنان الصايغ من اللجنة الوطنية وممثلين عن التعليم الاساسي والثانوي في وزارة التربية وممثلين عن مديرية تعليم الكبار في وزارة الثقافة.

اترك رد